محمد حمشو

من WikiSuriya

اذهب إلى: تصفح, البحث

محتويات

تعريف بالشخصية

معلومات خاصة

محمد حمشو من مواليد دمشق 1966 ويحمل إجازة في هندسة الإلكترون (وقد لايحمل...). حالياً عضو في مجلس الشعب. ويملك مجموعة من الأعمال حرة من تجارية , سياحية , فنية , تسويق و اتصال. السيد حمشو مولود من أسرة فقيرة أو نعتبرها من ذوي "الدخل المحدود". والده من عائلة دمشقية يعمل موظف في وزارة التربية "أمين مستودع" ووالدته من عائلة فقيرة من منطقة الساحل من القرى التابعة للقرداحة.

بداياته المهنية

كان بداياته كمهندس الإلكترونيات في إحدى مؤسسات الدولة. وكان أحد أصدقائه في الجامعة مضر إبراهيم حويجة. وقد عمل حمشو مع الأخير في مؤسسته الخاصة ومكتبه الكائن في شارع الحمراء في دمشق، وهي مؤسسة تعنى بأجهزة الحواسب, حيث أصبح حمشو مدير أعمال مضر حويجة. وبعدها تم تأسيس مكتب ثاني بشارع بغداد لمعدات الاتصالات-أجهزة اتصالات ومقاسم.

علاقته بماهر الأسد

استطاع حمشو التعرف على عمار ساعاتي، صديق ماهر الأسد, والذي يشغل الآن رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سوريا وهو أيضاً عضو في مجلس الشعب. حصل التعارف في إحدى جلساته في فندق الشيراتون - المقهى الصيفي "النيربين" الذي يسمونه "صالون الذوات"، ورواده من رجال الصفقات السرية بسوريا. هناك قدمه مضر حويجة على انه رجل أعمال "نشيط ومرموق" ( كلمة نشيط معناها كريم ويده مفتوحة إلى من يحب أن يتعامل معه) وليس خز مشتي أو زلمة إبراهيم حويجة.

وتوطدت علاقاته مع عمار ساعاتي حيث بادره عمار بتقديمه إلى غسان بلال (مدير مكتب الأمن بالفرقة الرابعة التابعة لماهر الأسد عملياً، وهو يده اليمنى. وهذا المكتب مشرف على بعض دوائر الدولة, وهو مكتب أمني خاص بماهر الأسد, وموقعه طريق لبنان, المكتب السابق لسرايا الدفاع المنحلة التي قادها رفعت الأسد). وقام الساعاتي بتقديم حمشو على انه رجل أعمال وانه سيقدم لبلال خدمات خاصة "للصالة الرياضية" الخاصة بماهر الأسد والتي يمارس فيها رياضة الملاكمة والتيكوندو مع عمار ساعتي (الذي كان سيقدم مقسم خاص وبعض أجهزة الاتصالات بالصالة كهدية رمزية للصالة طبعاً). هذه الصالة الرياضية تقع قرب القصر الجمهوري في المالكي والتي يشرف عليها منهل حجيرة، شقيق شكيب حجيرة الحاجب الخاص للرئيس السابق حافظ الأسد ومشرف على بيت الرئيس وعلى الخدم والمطبخ.

وبادر محمد حمشو بتقديم هدية إلى غسان بلال مبلغ وقدره "خمسة مليون" ليرة مقابل أن يقدمه لماهر الأسد على انه رجل "أعمال نشيط ومنفتح ويحب أن يطور أعماله ضمن المعطيات الاقتصادية المتاحة بسوريا " ويمكن أن يكون منافس آخر لرامي مخلوف الذي أصبح اسمه مردد كثيراً وخاصةً لدى المسؤولين في الدولة فكان التوجه بإيجاد اسم جديد على الساحة الاقتصادية السورية. وكان أول مشروع بداياته مع ماهر الأسد هو مشروع شركة الاتصالات براق وهي كبائن هاتفية "حصالات".

شركات وأعمال ومناصب محمد حمشو

  1. مجموعة حمشو للاتصالات الدولية وهي مؤسسة تم افتتاحاها بعد توقيع عقد مع شركة الثريا للاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وقد أصبح وكليهم الحصري في سوريا. ومحمد حمشو هو رئيس مجلس إدارة المجموعة. ونشاط هذه الشركة في دول الخليج "جبل علي استيراد وتصدير"
  2. شركة الشرق الأوسط للتسويق - لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات :رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للتسويق - التكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  3. شركة براق للحصالات. رئيس مجلس إدارة.
  4. مؤسسة براق للدعاية والإعلان. رئيس مجلس إدارة. وتهتم بإعلانات الطرقات الضوئية والالكترونية.
  5. شركة سورية الدولية للإنتاج الفني. رئيس مجلس إدارة شركة سورية. ويتبع لها موقع شام برس الإخباري.
  6. شركة شام للدراسات الهندسية والتعهدات. رئيس مجلس إدارة. تهتم بجبالات الإسمنت.
  7. شركة جوبيتر للمشاريع السياحية. رئيس مجلس إدارة. وتتبع لها سلسلة مطاعم زاد الخير.
  8. الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية. عضو مجلس إدارة. بيع واستيراد اجهزة الكمبيوتر وقطع غيارها.
  9. مؤسسة الخياط للتجارة والمقاولات. وهي مسجلة بإسم زوج شقيقة حمشو ويستعملها حمشو كغطاء لعدم لفت الأنظار في حصوله على تعهدات الدولة بعد أن كثر الحديث عن الفساد في الآونة الأخيرة.
  10. لجنة الشركات. رئيس. وتعنى بالعلاقات المالية والبورصة بالخارج وبيع الاسهم والتحويل العملات وتبيضها.
  11. لجنة التخطيط والإنتاج. عضو. تعنى بالتخطيط والاستثمارات الخارجية والداخلية أي تسهيل أمور أي مستثمر داخل سوريا بنسبة معينة من الأرباح.
  12. محمد حمشو مسؤول عن الحسابات السرية لماهر الأسد في البنوك الأوروبية وخاصةً السويسرية.
  13. لديه أسهم في إحدى الشركات المالية السويسرية التي تعنى بإصدار بطاقات (ماستر كارد). ولكن المالك الحقيقي لهذه الأسهم هو ماهر الأسد.
  14. لديه أسهم في بنك سوريا والمهجر
  15. شريك أساسي لشركة الهرم للصرافة المدعومة من ماهر الأسد. وتهتم بالصرافة والتحويل الخارجي الممنوعين في سوريا.

نشاطات محمد حمشو

  • نشط محمد حمشو في الرياضة ليكسب مؤيدين له حتى يمكنه الصعود إلى قبة البرلمان من خلال دعمه المالي لنادي الوحدة ونشاطات نادي الوحدة
  • بدأ بتأسيس علاقات خارجية مع بعض الشخصيات ذات النفوذ الخليجي فأسس نادي السيارات السوري، رالي سوريا الدولي. حيث استطاع استضافة رالي سوريا الدولي بدعم من ماهر عن طريق الاتحاد الرياضي العام في سوريا. وكان أغلب المشاركين من شخصيات خليجية ذات طابع خاص "امراء" مما سمح له بعلاقات جديدة على مستوى الخليج.
  • الحملة الأنتخابية للنائب ورجل الأعلام محمد حمشو كلفته أكثر من "400مليون ليرة سورية"!!!
  • شركته سوريا الدولية للإنتاج الفني أنتجت مسلسلات تاريخية وفكاهية ومسلسلات ناقدة. طبعاً سمح له بهذه المسلسلات الناقدة للواقع السوري كي يتمكن من الصعود إلى "مجلس الشعب" حتى يعرف عنه الشفافية والديمقراطية. وقد شهرت حادثة المشادات مع الممثل "باسم ياخور". فقد أمره حمشو بالتوجّه إلى الحدود لاستقبال الجيش مع "لمّة من الممثّلين"...
    • بيان للرأي العام من الممثل باسم ياخور:

مع مطلع العام الحالي نشب خلاف حاد بيني وبين رجل الأعمال وعضو مجلس الشعب السيد محمد حمشو، بسبب تدخله المباشر في تفاصيل فنية، لأحد الأعمال المنتجة من قبل شركته الفنية (سوريا الدولية)، والتي كنت مشاركاً في إعدادها وتمثيلها وهو (بقعة ضوء). وكنت مؤخراً قد اعتذرت عن الاستمرار في العمل به، رغم اصرار الشركة المنتجة، مبرراً اعتذاري بالتدخل السافر للمنتج في وضع قيود رقابية تضاف لقيود الرقابة الرسمية، وبتوجيهه لبعض اللوحات بشكل يتفق مع مصالحه الشخصية، وقد أجريت بعض المقابلات مع الصحف العربية أشرح فيها ماجرى، وأسباب الاعتذار. لكن التدخل لم يقف عند حد فني أو مهني، بل طالني شخصياً عندما أقدم السيد حمشو على الاتصال بي، موجهاً لي أمراً مباشراً بالتوجه مع (لمّة من الممثلين) حسب تعبيره، إلى الحدود السورية اللبنانية، لاستقبال الجيش، وعندما أجبته أنني لست بحاجة إلى إيعازات مباشرة للقيام بذلك، وبأنني استطيع رسم أفعالي ومواقفي بمفردي، كال لي ولأسرتي سيلاً من الشتائم المقذعة، والتي لا تناسب عضواً في مجلس الشعب ورجل أعمال معروف لبذاءتها وسوقيتها، فما كان مني إلاّ أن لجأت للصحافة لأعبر عن هذا الاقتحام السافر والمهين لشخصي، ونشرت لي لقاءات عانت الأمرين حتى خرجت للضوء، بعد التهديد والوعيد اللذين تعرض لهما من أجروا هذه اللقاءات من قبله. ومؤخراً وبطريق الصدفة اتصل بي أحد الأشخاص بعد أن بحث باجتهاد عن رقم هاتفي، ليبلغني أنه شاهد وسمع أشخاصاً في أحد الأماكن يعرضون مبلغاً من المال على بعض المرتزقة، ليقوموا بالتعرض لي بالضرب والتشويه، وبأنه قد سمع في الحوار الدائر بينهم، ما يشير إلى وقوق السيد محمد حمشو خلف هذا الفعل، وبما أنني لست متأكداً كلياً من حقيقة هذا الأمر، لكنني أخشى أن يكون صحيحاً، ولذلك فإنني أحمل السيد محمد حمشو المسؤولية كاملة في حال تعرضي لأي اعتداء، وأبلغ الرأي العام بما جرى ويجري بيني وبينه في الفترة السابقة، كوني لا أستبعد قيامه بذلك. دمشق في 12/7/2005 الممثل السوري باســم ياخور

بذخ محمد حمشو

يتقرب الكثير من المسؤولين الأمنيين من محمد حمشو وهو يتقرب منهم لأسباب إقتصادية قوية ولتقوية نشاطه بعيداً عن ظهور اسم ماهر الأسد. يقدم محمد حمشو هداياه الخاصة إلى مسؤولين الدولة وهي سيارات من "موديلات متنوعة وحديثة" التي تعتبر بالنسبة له هدية رمزية للتعارف أو هدية صداقة. أما ضريبة هدية محمد حمشو للمسؤولين فهي كتم الأفواه وتسيير بعض المعاملات!!!

لديه عدد من المكاتب لكن مكتبه في قرى الأسد قد تم تقدير عفشه وديكوره بمبلغ مليون دولار. وهذا المكتب تم تصويره في إحدى مسلسلات الشركة الدولية للإنتاج الفني في مسلسل كان يقوم ببطولته محمد كوسا -وباسم ياخور.

أما ابنه الذي لا يتجاوز من العمر 11 سنة فلديه سيارة "فراري صفراء اللون" ولديه سائق خاص و مرافقين لحماية ابنه "بسيارة هامر اميركية"

ملفات قضايا تورط فيها محمد حمشو

قضية إدارة الإمداد الجوي

اشتهر حمشو بصفقته الشهيرة التي كانت تحت غطاء ومباركة من قبل " اللواء إبراهيم حويجة مدير إدارة المخابرات الجوية " وهي تسمى المناقصة الخفية لبيع أجهزة اتصالات إلى قيادة القوى الجوية والدفاع الجوي التابعة "لوزارة الدفاع", حيث تم وقتها رفضها من قبل إدارة "أدارة الإمداد الجوي " التابعة " للقوى الجوية " والتي كان يرأسها " اللواء مشهور عودة "وتم تقديم عقود خارجية وداخلية ولكن العقود " ألغيت " وفضت مرتين كون العرض المقدم من قبل حمشو كان مرفوض فيتم إيقاف هذه العروض امنياً وتم بيع هذه الأجهزة والمقاسم بدون مناقصة مباشرة للقوى الجوية بعد نقل "اللواء مشهور عودة من إدارة الإمداد الجوي إلى إدارة تأمين الجيش " التابعة مباشرة إلى رئيس الأركان " خارج ملاك القوى الجوية ".

قضية أعمال ساحة الأمويين

وقامت بها مؤسسة الخياط للتجارة والمقاولات. والذي حصل أن المحافظ القديم محمد بشار المفتي لم يرقه أن مؤسسة الإسكان العسكري كانت مسؤولة عن أعمال ساحة الأمويين، لأن الموضوع فيه رزقة كبيرة تقف في وجهها مؤسسة الإسكان. ولذلك، وحسب ما صرحت به مؤسسة الإسكان لوسائل الإعلام الرسمية، بدأ المحافظ بوضع العراقيل أمامهم من تأخير في تسليم الدراسات أو التغيير المستمر للمواصفات. وبدأ تقاذف التهم بين المحافظة وبين مؤسسة الإسكان عن أسباب تأخر أعمال الساحة، إلى أن "استوت" الطبخة، فأصدر المحافظ قراراً بسحب أعمال ساحة الأمويين من يد مؤسسة الإسكان العسكري بحجة عدم الكفاءة. وقام بتعهيد كافة الأعمال إلى شركة الخياط (أي محمد حمشو)، وطبعاً حصل على الرزقة التي كان يسعى وراءها.

مؤسسة الإسكان العسكري لم تسكت على المحافظ الذي كان عليه أن يحذر من اللعب مع العسكر. ومقارنة مع تاريخ محمد ميرو وناجي العطري الحافل عندما كانا محافظين، فلا تستبعدوا أن يصبح محمد بشار المفتي رئيس وزرائنا القادم.

قضية إستيراد تلفزيونات البلازما

ظهرت في الأشهر القليلة الماضية, قضية جمركية ألغيت بقدرة قادر "إدخال شاشات عرض تلفزيونية - بلازما - بشهادة استيراد على أنها قطع غيار للكمبيوتر شاشات عرض للكمبيوتر"... فيها ضبط جمركي وفيها غرامات مالية باهظة ومحكمة إقتصادية ألغيت كافة الإجراءات.

بيع حوالي 25,000 جهاز كمبيوتر إلى وزارة التربية بدون عروض مناقصة تم بيعها بشكل أمر من ماهر الأسد على وزير التربية بدون عروض ومناقصة "إنشاء موقع شام برس الإخباري" مع السيد علي جمالو الذي كان يعمل مصورا لدى هئية الإذاعة والتلفزيون "... طبعا هذا الموقع عبارة غطاء ودعاية كاذبة عن الشفافية والتحدث عن الفساد بشكل شفاف وموضوعية وانتقاد أجهزة الدولة المسموح بها طبعاً " فساد الموظفين يسمح به " " فساد النظام وآل الحاكم ممنوع...

مهمات حمشو التي كلفه بها ماهر الأسد

  • عقود البترول مع عدي صدام حسين تهريب البترول العراقي لبيعه بالسوق السوداء بعيدا عن قرار الأمم المتحدة "النفط مقابل الغذاء" وكانت تنقل من العراق الى سوريا ويتم نقلها "ببواخر شحن بترول خاصة" تباع في السوق السوداء وكان فيها "مضر الأسد – وشركة المهيب وهيب مرعي - هاشم العقاد - صائب النحاس ".
  • بيع معدات إنارة من شركة "فليبس" من وكيلها في سوريا بسام سكر وكان شريكه عمر التاجر ابن اللواء مصطفى التاجر وكان صفقة فيها الملايين من الدولارات.

قضايا تبييض الأموال

غسل أموال صدام حسين وتهريبها من العراق بعد اجتماعه مع عدي صدام حسين ومع رجل أعمال أردني اسمه يوسف الزعبي ومحمد ؟ ...

حيث تم إدخال المبالغ إلى لبنان وتم تبيضها وتقلها إلى بنوك أخرى عربية وتم تبيضها عبر بنك المدينة وبنك الموارد وكان المشرف الأمني على هذه العملية " العميد رستم غزالة " حيث تم إدخال مبالغ هائلة بأسماء وهمية وصفقات مشبوهة أو تسمى صفقات بدون أي أساس لها وعقود تصدير وهمية ليتم تبيض الأموال داخل هذه البنوك. وقصص الأموال المهربة من بنك المدينة وخاصة الأموال التي سحبت وصدرت بأسماء مجهولة والأموال التي أيضا سحبت من قبل شقيق "العميد رستم غزالة " كلها أموال عراقية للبترول كانت قد تم تبيضها وبالإضافة إلى سرقة أموال مودعين بنك المدينة بالإأشتراك أيضاً مع " العميد رستم غزالة " .

و بعد سقوط نظام صدام تم الاحتيال على الحكومة العراقية الجديدة بهذه العمليات حيث لم يتم التصريح عنهم وتم كشف عملية تهريب أموال عراقية بعد دخولها إلى اللبنان مبالغ ضخمة بطائرة خاصة وكان مشرف على تهريبها محمد حمشو ولكن الأقدار شائت أن تكشفها الأجهزة الأمنية اللبنانية ويتم مصادرتها ...

وإحدى طرق تبيض الأموال إنشاء شركة لصناعة الإسمنت في سوريا وعلماً بان كثير من "الشركات الألمانية " لم يتم الموافقة على عروضها !!! فقد أعلنت مجموعة حمشو الاقتصادية السورية عن مشروع جديد للإسمنت بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون ونصف المليون طن سنوياً و بأن المشروع مشمل بقانون الاستثمار رقم 10، وأن رأسمال هذا المشروع يبلغ 200 مليون دولار، ومن المقرر أن يقام في منطقة أبو الشامات قرب دمشق كما انه سيعتمد على تكنولوجيا أوروبية ويوفر400 فرصة عمل.

قضية مناقصة شبكة الإنترنيت

كما أجبرت المؤسسة العامة للإتصالات على إرساء مناقصة "PDN" شبكة الانترنيت في سوريا وبلغت غرامات التأخير أكثر من أربع ملايين دولار وتم التخلي عن وزير الأتصالات السابق "بشير المنجد" لأنه طالب محمد حمشو بتسديد غرامات التأخير !!

مصادر

سورية الحرة. "فساد آل الحاكم مافيا سوريا الحديثة - الحلقة 1: محمد حمشو".21-6-2006. (تابعة لجبهة الخلاص الوطني في سورية التي أسسها عبد الحليم الخدام. لا يمكن الوثوق بها كمصدر لكن هذه المعلومات معروفة لكثيرين من السوريين. وإننا ندعو القراء لتوثيق هذه المعلومات بشهاداتهم)

أدوات شخصية